سوق الفوركس

سوق الفوركس


بسبب شعبيتها المتزايدة على مدى السنوات القليلة الماضية ، فقد سمع معظم الناس على الأقل تداول الفوركس في هذه المرحلة. ومع ذلك ، لا يزال الكثيرون لا يعرفون حقيقة ما هي سوق الفوركس أو العملات الأجنبية ، وكيف تعمل. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته لفهم أساسيات سوق الفوركس والبدء في تعلم كيفية التداول به.

ما هو سوق الصرف الأجنبي؟


في جوهرها ، سوق تداول العملات الأجنبية هو مجموع جميع أسواق العملات في العالم. كل وحدة عملة في الاقتصاد العالمي بأكمله ، بمعنى ما ، هي نقطة بيانات صغيرة في سوق فوركس الإجمالي. العلاقة بين هذه العملات ، ومع ذلك ، هو حيث يتم إنشاء سوق التداول حقا. دائما ما يتم التعبير عن قيمة أي عملة فيما يتعلق بعملة أخرى ، وهذا يعني أن سوق فوركس بأكمله في حالة تدفق مستمر وديناميكي للغاية.

عندما تتغير قيمة إحدى العملات بالنسبة إلى آخر ، يكون لدى المستثمر فرصة كسب المال. كمثال بسيط للغاية ، لنفترض أنك كنت مستثمرًا بريطانيًا اشترى 100 دولارًا أمريكيًا من الدولارات الأمريكية. إذا زادت قيمة الدولار بالنسبة للباوند ، فستتمكن من تحويل هذا المبلغ إلى ربح أكثر مما استثمرت في الأصل. إذا كنت تستطيع التنبؤ بدقة بتحركات قيم العملات النسبية في سوق الفوركس ، يمكنك استخدامها لتحقيق الأرباح. في جوهرها ، هذا هو ما تداول الفوركس.

كيف يتم التعبير عن قيم العملات الأجنبية؟


من أجل تداول العملات بفعالية ، قامت صناعة تداول العملات الأجنبية ببناء ما يعرف باسم أزواج عملات الفوركس. هذه أزواج من العملات العالمية المشتركة التي تقاس قيمها مقابل بعضها البعض. على الرغم من أن أي عملتين يمكن ، من الناحية النظرية ، أن يتم تداولهما كزوج عملات فوركس ، فإن معظم شركات وساطة الفوركس تتعامل بشكل أساسي في مجموعة من الأزواج الكبيرة المعروفة باسم "العملات الرئيسية". فيما يلي قائمة بأزواج العملات الأجنبية الرئيسية التي يتعامل بها معظم المتداولين. في:

    GBP / USD
    EUR / USD
    USD / JPY
    USD / CAD
    USD / CHF
    NZD / USD
    AUD / USD


معظم تداول الفوركس سوف يتعامل مع هذه الأزواج. ومع ذلك ، يجب على متداولي الفوركس الطموحين أيضًا معرفة خصوصيات وعموميات تداول ما يسمى بـ "القُصّر" أو الأزواج الأقل تداولًا ، حيث يمكن أن توفر هذه أيضًا فرصًا جيدة لتحقيق الربح. زوج دولار أسترالي / ين ياباني ، على سبيل المثال ، هو المفضل لدى التجار ذوي المستوى العالي بسبب التقلبات العالية التي تتميز بها كل من عملاتها المشمولة.

 ما الذي يؤثر على سوق الفوركس؟


تعتمد العملات الحديثة وقيمها على عدد كبير من العوامل الاقتصادية الفردية. في الواقع ، كل ما يحدث تقريبًا في اقتصاد الدولة يؤثر على قيمة عملتها. بعض أهم الأحداث التي يمكن التنبؤ بها والتي تلعب دوراً في تجارة الفوركس هي الإحصاءات الاقتصادية الفصلية التي تصدرها معظم الدول على مدار العام. يمكن لتغيرات السوق الموسمية التي يمكن التنبؤ بها ، مثل الزيادة في مبيعات التجزئة في عيد الميلاد ، أن يكون لها تأثير على قيمة العملة.

تحدث العديد من أكبر التغيرات في قيم العملات بسبب الأحداث الاقتصادية الأقل قابلية للتنبؤ. فأسواق الأوراق المالية الوطنية ، على سبيل المثال ، لها تأثير عميق على قوة عملة البلد. عندما تتعطل أسواق الأسهم أو تدخل في فترة هبوط ، يمكن أن تفقد العملات قدرا كبيرا من القيمة. وبالمثل ، يمكن أن يؤدي التحول العام في أسعار السلع إلى تقلب قيم العملة. ستختلف هذه التأثيرات اختلافًا كبيرًا بناءً على اقتصاد البلد المعني ، لذا فإن المعرفة العملية الجيدة بأسواق مختلف الدول الكبرى لا تقدر بثمن بالنسبة لمتداول فوركس.

في بعض الحالات ، يمكن أن تؤثر التحولات السياسية أيضًا على القيمة الإجمالية للعملة مع مرور الوقت. عندما صوتت بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال ، خسر الجنيه البريطاني جزءًا من قيمته بسبب التأثيرات المتوقعة على المدى القصير على الاقتصاد البريطاني. ويمكن أن يحدث هذا التحول نفسه بشكل أقل مباشرة نتيجة للتغيرات في ثقة المستهلك بعد حدث سياسي معين.

من يتداول في سوق الفوركس؟


قبل ظهور التداول عبر الإنترنت ، كانت تجارة الفوركس طريقة استثمار قائمة. ولكن في أوقات سابقة ، كان الأمر يقتضي إجراء عمليات شراء فردية كبيرة للعملة الصعبة ، ثم بيعها في وقت لاحق بربح ، مما يجعل النظام أقل كفاءة بكثير. كانت البنوك ، في ذلك الوقت ، القوة التجارية الرئيسية في سوق الفوركس ، حيث كانت من بين المؤسسات الوحيدة التي لديها رأس مال كافٍ لتداول العملات بفعالية.

اليوم ، لا تزال البنوك حتى الآن أقوى قوة تداول في سوق الفوركس. البنوك الاستثمارية الكبيرة عادة ما يكون لديها أصول فوركس كبيرة ، في كثير من الأحيان تحت إدارة مخصصة. كما تمكن بعض المديرين الماليين من اقتحام سوق الفوركس وإنشاء حسابات فوركس مدارة على مستوى البيع بالتجزئة. إن أكبر تغير في استخدام سوق الفوركس لأغراض التداول ، ومع ذلك ، كان ظهور أعداد كبيرة من متداولي الفوركس الفرديين.

كيف يمكنك الوصول إلى سوق الفوركس؟


في حين كان تبادل العملات في الماضي بمثابة نقطة الوصول الأساسية إلى سوق الفوركس ، فإن الإنترنت اليوم مليء بمنصات تداول الفوركس المتخصصة في تداول العملات. تستخدم هذه المنصات واجهات تداول بسيطة لتنظيم عمليات بيع وشراء العملات ، مما يجعل من السهل نسبيًا بالنسبة لأي مستثمر تقريباً لديه اتصال بالإنترنت للدخول إلى سوق تداول العملات الأجنبية. بعض شركات الوساطة المالية تمنح المستثمرين أيضاً القدرة على الاستثمار في أزواج عملات الفوركس ، لكن شركات الوساطة المتخصصة تميل إلى خفض تكاليف التداول إلى حد ما وتكون مجهزة بشكل أفضل لتداول العملات الأجنبية المتقدم.

استنتاج


على الرغم من أن سوق الفوركس واسع ومتعدد الأوجه ، فإن مبادئه الأساسية سهلة الفهم. وهو يتألف من جميع العملات الوطنية في العالم ويدفعها علاقاتها مع بعضها البعض. من خلال شراء وبيع هذه العملات أثناء تذبذبها ، يستطيع المتداولون كسب المال. وعلى الرغم من أن هذه المؤسسات المالية كانت تهيمن على هذا السوق ذات يوم ، إلا أنها أصبحت في الآونة الأخيرة أكثر ديمقراطية بما يكفي للتجار الفرديين الصغار للوصول إليها. إذا كنت تبحث عن خيار استثمار مدر للدخل ، فكر في تجربة تداول الفوركس.

تعليقات

المشاركات الشائعة